ღ.¸¸. مـنـتـديـات شـذى الـروح .¸¸.ღ
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخولمنتديات رائعضع التسجيل

شاطر | 
 

 أقوال علماء الأمامية في الشهيد زيد بن علي بن الحسين(عليهم السلام): للسيد قاسم الغريفي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السيد قاسم الغريفي
مشرف قسم الأسلامي
مشرف قسم الأسلامي


عدد الرسائل : 7
تاريخ التسجيل : 07/04/2008

مُساهمةموضوع: أقوال علماء الأمامية في الشهيد زيد بن علي بن الحسين(عليهم السلام): للسيد قاسم الغريفي   الثلاثاء أبريل 08, 2008 10:56 am

أقوال علماء الأمامية في الشهيد زيد بن علي بن الحسين(عليهم السلام):
(1)الشيخ بهاء الدين العاملي في رياض العلماء وحياض الفضلاء : إنا معشر الأمامية لا نقول في زيد بن علي الا خيرا وكان جعفر الصادق (ع) قد قال لأصحابه (ان زيدا يتخطى يوم القيامة اهل المحشر حتى يدخل الجنة) والروايات عن ائمتنا في هذا المعنى كثيرة
(2)قال العلامة الكاظمي في تنقيح المقال ج1ص467:أتفق علماءُ الأسلام على جلالته وثقته وورعه وعلمه وفضله ,وقد روي في ذلك اخبار كثيرة حتى عقد ابن بابويه في العيون بابا لذلك .
(3)قال المحدث النوري :واما زيد بن علي فهو عندنا جليل القدر عظيم الشأن كبير المنزلة,وما ورد مما يوهم خلاف ذلك مطروح او محمول على التقية.راجع المستدرك ج3ص599.
(4)قال المحقق المامقاني :إني اعتبر زيدا ثقة واخباره صحاحا اصطلاحا بعد كون خروجه باذن الصادق (ع) لمقصد عقلائي عظيم وهو مطالبة حق الامامة اتماما للحجة وقطعا لعذرهم بعدم مطالب له وقول جمع فيه بالامامة بتسويل الشيطان مع نفيه اياها من نفسه,واثباته اياها لابن اخيه الصادق لا يزري فيه كعدم ازراء نسبة القائلين بامامته إليه احكاما فقهية مخالفة للحق.
(5)وقال السيد الخوئي قدس الله نفسه الزكية في معجم رجال الحديث ج7ص347_349:وقد إستفاضت الروايات غير ما ذكرناه في مدح زيد وجلالته وانه طلب بخروجه الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الى ان قال وان استافضة الروايات اغنتنا عن النظر في اسنادها
(5)قال الشيخ المجلسي في البحار ج46ص205:اعلم ان الاخبار اختلفت وتعارضت في احوال زيد واضرابه كما عرفت لكن الاخبار الدالة على جلالة زيد ومدحه,وعدم كونه مدعيا لغير الحق اكثر وقد حكم اكثر الاصحاب بعلو شانه,فالمناسب حسنُ الظن به, وعدم القدح فيه بل عدم التعرض لإمثاله من اولاد المعصومين عليهم السلام الا من ثبت من قبل الائمة عليهم السلام الحكم بكفرهم , ولزوم التبري منهم .
...........................
وعند اطلاعك على اراء علماء الامامية لابد انك تتعجب من قول ابن تيمية والالوسي :ان الرافضة رفضوا زيد بن علي ومن والاه وشهدوا عليه بالكفر والفسوق .كما جاء في منهاج السنةج2ص126
او ما قاله الالوسي :الرافضة مثلهم كمثل اليهود ,الرافضة يبغضون كثيرا من اولاد فاطمة بل يسبونهم كزيد بن علي .لاحظ (السنة والشيعة ص52)
كيف للشيعة ان يكفِّروا زيدا وهم كما علمت لا يتعدون قول أأمتهم عليهم السلام بل يقتفون أثرهم ويحبون من أحبوا ويبغضون من أبغضوا ؟ ولعلهما لم يرجعا الى معاجم الرجال الشيعية ليتعرفوا على رأي علماء الشيعة
ترجمته:
هو أبو الحسين زيد بن علي بن الحسين بن ابي طالب (ع)ويكنى ابا الحسين وامه ام ولد اهداها المختار بن ابي عبيدة الثقفي لعلي بن الحسين (ع) فولدت له زيدا وعمرا وعليا وخديجة له من الاولاد يحيى وعيسى ومحمد وحسين .
وكان عين اخوته بعد الباقر وافضلهم وكان عابدا ورعا فقيها سخيا شجاعا .
وقد أشار إلى فضله النبي (ص)فقد روى حذيفة بن اليمان أن النبي (ص)نظر يوما إلى زيد بن حارثة وبكى وقال:المظلوم من اهل بيتي سميُّ هذا والمقتول في الله والمصلوب من امتي سميُّ هذا وأشار إلى زيد بن حارثة ثمّ قال:أدن مني يا زيد زادك الله حبا عندي فإنك سميُّ الحبيب من ولدي زيد (اخرجه ابن عساكر)
وروى الديلمي في مشكاة الأنوار بسنده يرفعه الى النبي(ص) انه قال للحسين بن علي:يا حسين يخرج من صلبك رجل يتخطى هو وأصحابه يوم القيامة رقاب الناس غُراً محجلين يدخلون الجنة بغير حساب.وعنه(ص) يقتل من ولدي رجل يقال له زيد بموضع يعرف بالكناسة يدعوا إلى الحق.
وقد أشار الى فضله الامام امير المؤمنين(ع):يخرج بظهر الكوفة رجل يقال له زيد في ابهة والابهة (الملك)لا يسبقه الاولون ولا يدركه الاخرون الا من عمل بمثل عمله يخرج يوم القيامة هو واصحابه معهم الطوامير او شبه الطوامير حتى يتخطوا اعناق الخلائق تتلقاهم الملائكة فيقولون هؤلاء حلف الخلف ودعاة الحق,ويستقبلهم رسول الله (ص) فيقول :يا بُني قد علمتم ما امرتم به فادخلوا الجنة بغير حساب.
وقال إمامنا الصادق (ع):كان سيدا والله ماترك فينا لدنيانا وآخرتنا مثله.
وقال لجماعة تبرأوا من بيعة زيد (بريء الله ممن تبرأ من عمي زيد)وجاء رجل الى الامام الصادق (ع)وقال له إن حكيم بن عياش ينشد هجائكم بالكوفة فقال هل علقت منه بشيء؟ قال سمعته يقول:
صلبنا لكم زيدا على جذع نخلة ولم نر مهديا على الجذع يصلبُ
وقستم بعثمان علياً سفاهةً وعثمانُ خيرٌ من عليٍ واطيبُ
فرفع الامام يديه وهما يرتعشان فقال:(اللهم إن كان عبدك كاذبا فسلّط عليه كلبك)فبعثه بنو أمية الى الكوفة فبينما هو يدور في سككها إذا أفترسه الأسد.
وجاء في عيون اخبار الرضا أن زيد بن الإمام موسى بن جعفر (ع) ثارعلى المأمون .وظفر المأمون به وعفاه لمكان الرضا منه.فقال للرضا(ع):يا أبا الحسن لئن خرج أخوك,وفعل ما فعل فلقد خرج قبله زيد بن علي فقتل ولولا مكانك مني لقتلته فقال الرضا :يا امير المؤمنين لا تقس اخي زيدا الى زيد بن علي فإنه من علماء آل محمد غضب لله فجاهد أعداءه حتى قتل في سبيله,ولقد حدثني ابي انه سمع أباه جعفرا يقول:رحم الله عمي زيدا,إنه دعا إلى الرضا من آل محمد ولو ظفر لوفى بما دعا إليه وقد إستشارني في خروجه فقلت له:يا عم إن رضيت ان تكون المقتول بالكناسة فشأنك.هذا فيما يتعلق ببعض نصوص الرسول والائمة الاطهار عليهم السلام.اما ما روي عن زيد انه قال (من اراد الجهاد فإلي ومن أراد العلم فإلى ابن أخي)وقال الصادق (ع):(القائم امام السيف والقاعد إمام العلم)فكانوا يواجهون الحكام على الصعيدين العلمي والسياسي بحسب الظروف.
والأختلاف في المنهجية والأسلوب لا يعني الاختلاف في العقيدة واصول التشريع ,وكان اهل البيت من المعتقدين بضرورة الحفاظ على كلاالاسلوبين في مجال تبيين الاحكام والسياسة من اجل استمرار المواجهة على مرّ الأيام.
فصدور بعض النصوص عن الصادق في زيد او غيره لا يعني التشكيك في قيامه,بل يرجح ان يكون صدور تلك الاخبار عنه عبارة عن موقف تكتيكي اقتضته الظروف السياسية الخاصة آنذاك ولإجل ذلك قال الرسول عن الحسن والحسين انهما إمامان قاما او قعدا وعليه فوحدة الفكر والمذهب والمنحى السياسي بين بني الحسن والزيدية والجعفرية لا انفصام لها,اذ لو لم تكن كذلك لما رأينا يحيى بن عبد الله بن الحسن يخاطب الصادق ب(حبيبي)وكان الصادق قد اوصى إليه كما أوصى إلى إبنه موسى (ع)وأم ولد كانت عنده بأمور.
... تقواه وورعه :
قال ابو قرة خرجت مع زيد بن علي ليلاً الى الجبان وهو مرخي اليدين لا شيء معه فقال لي يا أبا قرة اجائعٌ أنت ؟ قلت نعم فناولني كمثرة ملء الكف ما ادري أريحها أطيبُ أم طعمها ثم قال لي:يا أبا قرة أتدري اين نحن ؟ نحن في روضة من رياض الجنة ,نحن عند امير المؤمنين(ع)ثم قال لي :يا أبا قرة والذي يعلم ما تحت وريد زيد بن علي إن زيد بن علي لم يهتك لله محرما منذ عرف يمينه من شماله,يا أبا قرة من أطاع الله أطاعه ما خُلق.
وقال عاصم بن عبد الله العمري حين ذكر عنده زيد بن علي :أنا أكبر منه رأيته بالمدينة وهو شاب يذكر الله عنده فيغشى عليه حتى يقول القائل :ما يرجع الى الدنيا.
موقفه مع هشام بن عبد الملك :
دخل زيد (ع)على هشام بن عبد الملك,وقد جمع له هشام أهل الشام وأمر أن يتضايقوا في المجلس حتى لا يتمكن من الوصول الى قربه,فقال له زيد :إنه ليس من عباد الله أحد فوق أن يوصى بتقوى الله ,ولا من عباده احد دون أن يوصى بتقوى الله وأنا اُوصيك بتقوى الله يا أمير المؤمنين فأتقه.فقال له هشام :أنت المؤهل نفسك للخلافة الراجي لها؟!وما انت وذاك لا ام لك انما انت ابن امة فقال له زيد اني لا اعلم احد اعظم منزلة عند الله من نبي بعثه وهو ابن امة ,فلو كان ذلك يقصر عن منتهى غاية لم يبعث ,وهو اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام , فالنبوة اعظم منزلة عند الله ام الخلافة يا هشام؟ فما يقصر برجل ابوه رسول الله وهو ابن علي بن ابي طالب ؟ فوثب هشام من مجلسه ودعا قهرمانه وقال:لا يبيتن هذا في عسكري ,فخرج زيد رحمه الله وهو يقول :إنه لم يكره قوم حرَّ السيوف إلآ ذلّوا فلما وصل الكوفة اجتمع إليه اهلها فلم يزالوا به حتى بايعوه .
تسمية الشيعة بالرافضة :
من جملة الطعون التي رمي بها الشيعة الأمامية وإلى يومنا هذا تسميتهم بالرافضة وأدعوا كذبا وبهتانا أن زيداً عليه السلام عندما دعا لنصرته الناس في الكوفة طالبوه أن يسب أبا بكر وعمر فأبى فرفضوه فقال رفضتموني رفضكم الله فسمو منذ ذاك اليوم بالرافضة .وهو كذب راج على بعض الشيعة أيضا حيث ذكروا وذكر الطبري في نفس الصفحة المشار إليها أن التسمية كانت من المغيرة بن سعيد لما رفضته الشيعة وكانت قضيته سنة 119هجري
ولكن الحقيقة هي أن التسمية بالرافضة كانت قبل سنتي 122هجري و119 فقد جاء في المحاسن للبرقي ص119ط النجف باب الرافضة :ان الشيعة كانوا يشكون الى الباقر المتوفي سنة114هجري أن الولاة قد إستحلوا دمائهم وأموالهم بإسم الرافضة ..) بل ما يدل على تسمية الشيعة ب(الرافضة)كان قبل سنة المئة,فقد جاء في المحاسن والمساويء للبيهقي ص212 ط دار صادر وامالي السيد المرتضى ج1 ص68 هامش :أن لما أنشد الفرزدق أبياته المشهورة في الإمام زين العابدين (ع)المتوفي سنة 95هج قال عبد الملك بن مروان المتوفي سنة 68هج للفرزدق:أرافضي أنت يا فرزدق ؟ وعلى كل حال فإن ذلك كله قد كان قبل قضيتي زيد والمغيرة بن سعيد .
جعلنا الله مع زيد الشهيد ومع اجداده الطاهرين عليهم السلام ورزقنا شفاعتهم يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أسير الورد
المــديـر العام
المــديـر العام
avatar

عدد الرسائل : 151
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: أقوال علماء الأمامية في الشهيد زيد بن علي بن الحسين(عليهم السلام): للسيد قاسم الغريفي   الأربعاء أبريل 09, 2008 2:32 pm

الله يعطيك العااافيه
يسلمووو على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yass.hooxs.com
احمد السلطان
عضو جديد


عدد الرسائل : 32
تاريخ التسجيل : 09/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: أقوال علماء الأمامية في الشهيد زيد بن علي بن الحسين(عليهم السلام): للسيد قاسم الغريفي   الخميس أبريل 10, 2008 4:26 am

مشكوور اخوي على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
القناص
مشرف قسم الرياضه وعالم السيارات
مشرف قسم الرياضه وعالم السيارات
avatar

عدد الرسائل : 102
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: أقوال علماء الأمامية في الشهيد زيد بن علي بن الحسين(عليهم السلام): للسيد قاسم الغريفي   الثلاثاء أبريل 29, 2008 12:20 pm

مشكور اخوي على هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
القحطاني
عضو نشيط
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 87
العمر : 29
العمل/الترفيه : نشيط
المزاج : نشيط
تاريخ التسجيل : 29/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: أقوال علماء الأمامية في الشهيد زيد بن علي بن الحسين(عليهم السلام): للسيد قاسم الغريفي   الثلاثاء مايو 06, 2008 12:23 pm

مشكورر أخوي على هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشقة البحر
عضو نشيط


انثى
عدد الرسائل : 66
العمر : 98
العمل/الترفيه : عاشقه
المزاج : عاشقه
تاريخ التسجيل : 24/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: أقوال علماء الأمامية في الشهيد زيد بن علي بن الحسين(عليهم السلام): للسيد قاسم الغريفي   السبت مايو 24, 2008 5:15 am

مشكور اخوي على هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أقوال علماء الأمامية في الشهيد زيد بن علي بن الحسين(عليهم السلام): للسيد قاسم الغريفي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ღ.¸¸. مـنـتـديـات شـذى الـروح .¸¸.ღ :: قسم الأسلاميه العام :: الأسلامي العام-
انتقل الى: